مدرسه سنهور الاعداديه الحديثه بنات بالفيوم
مرحبا بزائرنا الكريم
مدرسه سنهور الاعداديه الحديثه بنات بالفيوم
مرحبا بزائرنا الكريم
مدرسه سنهور الاعداديه الحديثه بنات بالفيوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خدمى لجميع فئات المجتمع من تعليم ووثقافه وترفيه ونشر الفائده للمجتمع
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
رؤيه المدرسه :اعداد جيل خلوق متميز متطور قادر على مواجهه مشكلات العصر مستخدما اساليب تكنولوجيه متنوعه فى ظل مشاركه مجتمعيه داعمه
نتمنى لكم مشاركة طيبة تفيد منها وتستفيد فى موقعنا المميز
ماشاء الله لاقوة الا بالله - يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
رؤية المدرسة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
رسالة المدرسة
المواضيع الأخيرة
» نتيجه اخر العام للصف الثالث الاعدادى
التقييم الذاتي للمدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء 13 سبتمبر 2011 - 0:15 من طرف محمد فرج

» نتيجه الصف الثانى الاعدادى لمدرسه سنهور الاعداديه الحديثه للبنات
التقييم الذاتي للمدرسة I_icon_minitimeالأحد 28 أغسطس 2011 - 1:20 من طرف محمد فرج

» أروع نكت جـــحــــــــــــــــــا تفضل بالدخول
التقييم الذاتي للمدرسة I_icon_minitimeالخميس 7 يوليو 2011 - 21:48 من طرف ASMAA AHMED

» طريقة عمل السفن أب بالبيت **
التقييم الذاتي للمدرسة I_icon_minitimeالسبت 18 يونيو 2011 - 13:17 من طرف ahmed38

» تحية الى المنتدى
التقييم الذاتي للمدرسة I_icon_minitimeالأربعاء 20 أبريل 2011 - 12:42 من طرف creazynet

» أجمل و أحلى أناشيد الافراح ألبوم نورتي 3 للمنشد أحمد دعسان
التقييم الذاتي للمدرسة I_icon_minitimeالسبت 4 سبتمبر 2010 - 2:08 من طرف ASMAA AHMED

» أحلــــــــــــــــــى الأناشيد "على ذوقي"
التقييم الذاتي للمدرسة I_icon_minitimeالسبت 4 سبتمبر 2010 - 0:48 من طرف ASMAA AHMED

» إنشاء منتدى للأناشيد الإسلامية
التقييم الذاتي للمدرسة I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2010 - 14:17 من طرف ASMAA AHMED

» كلمات قصيدة أرى الدنيا
التقييم الذاتي للمدرسة I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يونيو 2010 - 8:21 من طرف ASMAA AHMED

مواقع مهمه

وزارة التربية والتعليم

منتديات طريق العلم

بوابة طريق العلم للمدارس المصرية

الأكاديمية المهنية للمعلمين

تحميل ملفات

لهيئة العامة للاستعلامات

المكتبة العامة

نتائج الطلاب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

 

 التقييم الذاتي للمدرسة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رويدا
مشرف عام
مشرف عام
رويدا


عدد المساهمات : 592
نقاط : 3303
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

التقييم الذاتي للمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: التقييم الذاتي للمدرسة   التقييم الذاتي للمدرسة I_icon_minitimeالجمعة 21 أغسطس 2009 - 6:55

التقييم الذاتي للمدرسة
1. ما المقصود بالتقويم الذاتي للمدرسة:
يقصد
بالتقويم الذاتي للمدرسة تلك العملية التي يتم من خلالها جمع المعلومات
والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير
المتكاملة للمدرسة الفعالة.
2. ما أهداف التقويم الذاتي للمدرسة؟
تتمثل أهداف التقويم الذاتي للمدرسة في الوصول إلى مجموعة من القرارات التي يتم في ضوئها:
• إعداد مصفوفة الأداء العام للمدرسة؛
• تحليل وتفسير أسباب الخلل في الأداء المدرسي؛
• رسم بروفيل المدرسة.
3. ما أهمية التقويم الذاتي للمدرسة؟
يكتسب التقويم الذاتي للمدرسة أهميته، في إطار دورة التحسين المدرسي بمراحلها المختلفة، كونه يساعدنا في التعرف على:

درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة في كافة جوانب العمل
المدرسي وبين المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة في أبعادها المختلفة؛
• جوانب القوة ونقاط الضعف في الأداء المدرسي، في صورته الحالية، في ضوء متطلبات الوصول إلى المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة؛

تحديد نقطة الإنطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتحسين المدرسي
للإرتقاء بمستوى الأداء في المدرسة بغية الوصول بهذا الأداء إلى مستوى
المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة.
4. من الذي يقوم بعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟
• يتم تشكيل فريق عمل من بين أفراد المجتمع المدرسي ليتولى قيادة هذه العملية ومتابعة العمل فيها من حيث:
- تخطيط الدراسة؛
- تحديد طبيعة ونوعية المعلومات والبيانات اللازمة لهذا الغرض، ومصادر هذه المعلومات والبيانات وأساليب الحصول عليها؛
- تجهيز الأدوات التي سيتم الإعتماد عليها في هذا الصدد؛
- الإشراف على عملية جمع المعلومات والبيانات المطلوبة ومعالجتها كمياً وكيفياً؛
- قيادة عملية إعداد مصفوفة الأداء المدرسي الشامل في ضوء ما تسفر عنه عمليات المعالجة الكمية والكيفية للمعلومات والبيانات؛
- إعداد التقرير النهائي حول الدراسة.

من المهم أن يشارك في عملية التقويم الذاتي للمدرسة جميع أفراد المجتمع
المدرسي، من معلمين وإداريين، وأعضاء مجلس الأمناء، والتلاميذ وأولياء
أمورهم، ويكون ذلك من خلال الحرص على استطلاع آرائهم حول الأداء المدرسي،
كما يرونه في الواقع، ويتم هذا الأمر عن طريق الاستبيانات التي يتم
توزيعها عليهم ومتابعتهم في استجابتهم على أسئلتها.
• وفي العادة يتم
تشكيل مجموعة من فرق العمل بحيث يتخصص كل فريق في إنجاز مهمة محددة من بين
المهام المختلفة لهذه العملية، ولعل أبرز هذه الفرق يتمثل فيما يلي:
- فريق قيادة ضمان الجودة؛
- فريق جودة رؤية المدرسة ورسالتها؛
- فريق جودة القيادة والحوكمة المؤسسية؛
- فريق جودة الموارد البشرية والمادية في المؤسسة؛
- فريق جودة المشاركة المجتمعية؛
- فريق جودة اوكيد الجودة والمساءلة؛
- فريق جودة المناخ التربوي؛
- فريق جودة المنهج الدراسي؛
- فريق جودة أداء المعلم؛
- فريق فريق جودة أداء المتعلم.
5. ممن يتكون فريق قيادة دراسة التقويم الذاتي للمدرسة؟.
تناط بمدير المدرسة مهمة تشكيل هذا الفريق، وعادة يتكون هذا الفريق من:
• مدير المدرسة (يتولى قيادة هذا الفريق)؛
• أحد وكلاء المدرسة ( يفضل أن يكون وكيل المدرسة لشئون الطلاب)؛
• المعلمين الأول لجميع المواد؛
• ممثل/ ممثلين لمجلس الأم
ناء؛
• ممثل/ ممثلين لأولياء الأمور؛
• ثلاثة ممثلين للمتعلمين ( يفضل أن يكونوا من بين تلاميذ الصفوف النهائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sanhorbanat.ahlamontada.com
رويدا
مشرف عام
مشرف عام
رويدا


عدد المساهمات : 592
نقاط : 3303
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

التقييم الذاتي للمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم الذاتي للمدرسة   التقييم الذاتي للمدرسة I_icon_minitimeالجمعة 21 أغسطس 2009 - 6:59

تابع / موضوع التقييم الذاتى
. ما نوعية وطبيعة المعلومات اللازمة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟.
تتطلب عملية التقويم الذاتي للمدرسة نوعين من المعلومات والبيانات هما:
• معلومات كمية:
- أعداد التلاميذ؛
- أعداد المعلمين والإداريين وغيرهم من العاملين بالمدرسة؛
- أعداد الفصول ومساحاتها وقدراتها الاستيعابية؛
- أعداد المعامل وقاعات ممارسة الأنشطة المدرسية المختلفة؛
- أعداد الأجهزة المختلفة، كالحواسب الآلية وأجهزة العرض، وسواها؛
- درجات التلاميذ في الاختبارات المختلفة؛
- نتائج تقييم أداءات معلمي المدرسة وإدارييها وغيرهم من العاملين فيها؛
- ....الخ.
• معلومات وبيانات كيفية:
- رؤية المدرسة ورسالتها؛
- أراء ووجهات نظر المتأثرين بالممارسات السائدة في المدرسة والمؤثرين في هذه الممارسات؛
- المعتقدات التربوية التي تشكل إدراكات واتجاهات أفراد المجتمع المدرسي؛
- النمط الإداري السائد في المدرسة؛
- خصائص المناخ المدرسي وطبيعة العلاقات بين أفراد مجتمعها؛
7.
ما الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في جمع المعلومات والبيانات اللازمة
لعملية التقويم الذاتي للمدرسة، وما الأدوات التي يمكن استخدامها في هذا
الغرض؟.
هناك العديد من الأساليب التي يمكن الاعتماد عليها في جمع
المعلومات والبيانات اللازمة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة، ومن أبرز هذه
الأساليب ما يلي:
1. أسلوب المقابلات؛
2. الاستبانات؛
3. أسلوب الملاحظة؛
4. المسوح وقوائم الرصد؛
5. المجموعات المستهدفة (البؤرية)؛
6. ورشة عمل المستقبل؛
7. جلسات المناقشة والاستماع؛
8. مراجعة وتحليل الوثائق الرسمية؛
9. تحليل مشكلات العمل والأداء؛
8. ما المصادر التي يمكن الرجوع إليها في الحصول على المعلومات المطلوبة لعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟.
هناك
العديد من المصادر التي يمكن، بل يجب، الرجوع إليها في عملية جمع
المعلومات والبيانات في إطار عملية التقويم الذاتي للمدرسة، ولعل أبرزها
ما يلي:
• المصادر البشرية: وتشمل:
- المعلمون؛
- الإدارة المدرسية؛
- الطلاب؛
- أعضاء مجلس الأمناء؛
- أولياء الأمور؛
- أفراد المجتمع المحلي للمدرسة؛
- الموجهون وغيرهم من المعنيين.
• الوثائق والسجلات المدرسية: وتشمل:
- سجلات حضور التلاميذ؛
- محاضر الاجتماعات المدرسية المختلفة؛
- سجلات الزيارات المدرسية؛
- سجلات نتائج تقييم أداء التلاميذ؛
- سجلات نتائج تقييم أداء الإدارة المدرسية والمعلمين؛
9. ما الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في جمع البيانات لدراسة النقييم الذاتي الذاتي للمدرسة:
أعدت
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مجموعة من الأدوات الخاصة
بهذا الشأن، وقد ضمنتها دليل أطلقت عليه دليل أدوات جمع البيانات لدراسة
التقويم الذاتي للمدرسة، ويشتمل هذا الدليل على (20) بطاقة لتقييم
الممارسات داخل المدرسة، حيث تم تصنيف هذه البطاقات في مجموعتين رئيسيتين
وذلك على النحو التالي:
أولاً: بطاقات تقويم للممارسات في مجال القدرة
المؤسسية (الرؤية والرسالة، القيادة والحوكمة، الموارد المادية والبشرية،
المشاركة المجتمعية، توكيد الجودة):
1. بطاقة تقويم ذاتي للقيادة المدرسية للقدرة المؤسسية؛
2. بطاقة تقويم مجلس الأمناء / أولياء الأمور للقدرة المؤسسية؛
3. بطاقة تقويم العاملين والمعلمين للقدرة المؤسسية؛
4. بطاقة تقويم المتعلم للقدرة المؤسسية؛
5. بطاقة تقويم وحدة التدريب والجودة للقدرة المؤسسية؛
6. بطاقة تقويم للإخصائي النفسي؛
7. بطاقة تقويم للإخصائي الاجتماعي؛
8. بطاقة تقويم لإخصائي التكنولوجيا.
ثانياً: بطاقات تقويم للمملرسات في مجال الفعالية التعليمية ( المتعلم، المعلم، المنهج، المناخ):
1. بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المتعلم؛
2. بطاقة تقويم المعلم لأداءات المتعلم؛
3. بطاقة تقويم إخصائي الأنشطة التربوية لأداءات المتعلم؛
4. بطاقة تقويم ذاتي لمهارات الدراسة للمتعلم؛
5. بطاقة تقويم مهارات الدراسة للمتعلم من وجهة نظر المعلم؛
6. بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المعلم؛
7. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر القيادة المؤسسية؛
8. بطاقة تقويم المدرس الأول / الموجه للأداء التدريسي للمعلم وتفعيل المنهج؛
9. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر المتعلم؛
10. بطاقة تقويم لتفعيل المنهج داخل المؤسسة التعليمية؛
11. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الاخصائي الاجتماعي؛
12. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الاخصائي النفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sanhorbanat.ahlamontada.com
عائشة
مشرف متميز
مشرف متميز
عائشة


عدد المساهمات : 379
نقاط : 453
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

التقييم الذاتي للمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم الذاتي للمدرسة   التقييم الذاتي للمدرسة I_icon_minitimeالإثنين 7 سبتمبر 2009 - 16:24

التقييم الذاتي للمدرسة 2944262726
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد

احمد


عدد المساهمات : 11
نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

التقييم الذاتي للمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقييم الذاتي للمدرسة   التقييم الذاتي للمدرسة I_icon_minitimeالسبت 21 نوفمبر 2009 - 10:25

اتمنى لكم التوفيق والنجاح ان شاء الله



التقييم الذاتي للمدرسة Icon_cheers التقييم الذاتي للمدرسة Icon_cheers التقييم الذاتي للمدرسة Icon_cheers التقييم الذاتي للمدرسة Icon_cheers التقييم الذاتي للمدرسة Icon_cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقييم الذاتي للمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقييم الذاتى
» فريق التقييم الذاتى بالمؤسسة التعليمية .. التشكيل .. المهام .. معايير الاختيار ...
» المصادر التي يمكن الرجوع إليها في الحصول على المعلومات المطلوبة لعملية التقويم الذاتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه سنهور الاعداديه الحديثه بنات بالفيوم :: الاعتماد والجوده :: الاعتماد والجوده-
انتقل الى: