مدرسه سنهور الاعداديه الحديثه بنات بالفيوم
مرحبا بزائرنا الكريم
مدرسه سنهور الاعداديه الحديثه بنات بالفيوم
مرحبا بزائرنا الكريم
مدرسه سنهور الاعداديه الحديثه بنات بالفيوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خدمى لجميع فئات المجتمع من تعليم ووثقافه وترفيه ونشر الفائده للمجتمع
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
رؤيه المدرسه :اعداد جيل خلوق متميز متطور قادر على مواجهه مشكلات العصر مستخدما اساليب تكنولوجيه متنوعه فى ظل مشاركه مجتمعيه داعمه
نتمنى لكم مشاركة طيبة تفيد منها وتستفيد فى موقعنا المميز
ماشاء الله لاقوة الا بالله - يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
رؤية المدرسة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
رسالة المدرسة
المواضيع الأخيرة
» نتيجه اخر العام للصف الثالث الاعدادى
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالثلاثاء 13 سبتمبر 2011 - 0:15 من طرف محمد فرج

» نتيجه الصف الثانى الاعدادى لمدرسه سنهور الاعداديه الحديثه للبنات
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالأحد 28 أغسطس 2011 - 1:20 من طرف محمد فرج

» أروع نكت جـــحــــــــــــــــــا تفضل بالدخول
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالخميس 7 يوليو 2011 - 21:48 من طرف ASMAA AHMED

» طريقة عمل السفن أب بالبيت **
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالسبت 18 يونيو 2011 - 13:17 من طرف ahmed38

» تحية الى المنتدى
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالأربعاء 20 أبريل 2011 - 12:42 من طرف creazynet

» أجمل و أحلى أناشيد الافراح ألبوم نورتي 3 للمنشد أحمد دعسان
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالسبت 4 سبتمبر 2010 - 2:08 من طرف ASMAA AHMED

» أحلــــــــــــــــــى الأناشيد "على ذوقي"
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالسبت 4 سبتمبر 2010 - 0:48 من طرف ASMAA AHMED

» إنشاء منتدى للأناشيد الإسلامية
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2010 - 14:17 من طرف ASMAA AHMED

» كلمات قصيدة أرى الدنيا
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يونيو 2010 - 8:21 من طرف ASMAA AHMED

مواقع مهمه

وزارة التربية والتعليم

منتديات طريق العلم

بوابة طريق العلم للمدارس المصرية

الأكاديمية المهنية للمعلمين

تحميل ملفات

لهيئة العامة للاستعلامات

المكتبة العامة

نتائج الطلاب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

 

 الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رويدا
مشرف عام
مشرف عام
رويدا


عدد المساهمات : 592
نقاط : 3303
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية   الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالجمعة 4 سبتمبر 2009 - 14:59

<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td colspan="2">الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية

مفهوم الجودة الشاملة :
(
هي عملية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم تستمد طاقة حركتها من
المعلومات التي نتمكن في إطارها من تنظيف مواهب العاملين في النشأة
التربوية ، واستثمار قدراتهم الفكرية مختلف مستويات التنظيم على نحو
إبداعي لتحقيق التحسن المستمر ) .
المدارس والمؤسسات التعليمية اليوم ترتكز أكثر على الدرجات من تركيزها على تطوير المهارات المطلوبة .
بعض مبررات تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة ومنها :
1 ـ ارتباط الجودة بالإنتاجية .
2 ـ اتصاف نظام الجودة بالشمولية في كافة المجالات .
3ـ عالمية نظام الجودة ، وهي سمة من سمات العصر الحديث .
4ـ عدم جدوى بعض الأنظمة والأساليب الإدارية السائدة في تحقيق الجودة المطلوبة .
5 ـ نجاح تطبيق نظام الجودة الشاملة في العديد من المؤسسات التعليمية .
الجودة
الشاملة تحتاج في تطبيقها إلى القيادة الواعية والسياسات والاستراتجيات
التي ينبغي أتباعها لتطبيق نظام الجودة الشاملة في كافة المؤسسات ولاسيما
التربوية ، وأن هذه الإستراتيجيات يجب أن تدعم بخطط وأهداف وطرق عمل .
مهام
مديري المدارس في تطوير وإطلاق المعارف والقدرات الكاملة للعاملين على
المستوى الفردي والجماعي ، معتمدين على المستوى العام للمدرسة والخطط
والأنشطة لتوفير الدعم لسياستها وكفاءة الأداء وآليات العمل .
كيفية
قيام المدرسة بالتخطيط وإدارة الشركاء الخارجيين ، والمصادر الداخلية في
سبيل دعم السياسات والإستراتيجيات وفاعلية الأداء والعمل ، ثم كيف تقوم
المدرسة بتصميم وإدارة وتطوير عملياتها في سبيل دعم السياسات والإجراءات ،
ومن ثم إرضاء المستفيدين ، وزيادة المكاسب لهم والمساهمين في العملية
التعليمية .
ما تحققه المدرسة من نتائج متعلقة بالمستفيدين من الطلبة
وأولياء الأمور ، وما الذي تحققه المدرسة من نتائج متعلقة بأفرادها أو
العاملين فيها كالمديرين والمشرفين والمعلمين وغيرهم ، وأجاب على تسائله
بأن النتائج ستكون إيجابية ، ومحققة للأهداف المرسومة وفق نظام الجودة
الشاملة .
بعض المبادئ التي تقوم عليها الجودة الشاملة ومنها :
1 ـ التركيز على التعرف على احتياجات وتوقعات المستفيدين والسعي لتحقيقها .
2ـ التأكيد على أن التحسن والتطوير عملية مستمرة .
3 ـ التركيز على الوقاية بدلا من البحث عن العلاج .
4 ـ التركيز على العمل الجماعي .
5 ـ اتخاذ القرار بناء على الحقائق .
6 ـ تمكين المعلمين من الأداء الجيد .

أهداف إدارة الجودة الشاملة ومنها :
1 ـ حدوث تغيير في جودة الأداء .
2 ـ تطوير أساليب العمل .
3 ـ الرفع من مهارات العاملين وقدراتهم .
4 ـ تحسين بيئة العمل .
5 ـ الحرص على بناء وتعزيز العلاقات الإنسانية .
6 ـ تقوية الولاء للعمل والمؤسسة والمنشأة .
7 ـ تقليل إجراءات العمل الروتينية واختصارها من حيث الوقت والتكلفة .
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو :
ما هي متطلبات تطبيق نظام الجودة الشاملة ؟ وقد تحدث عنه المحاضر بتركيز .
1 ـ تهيئة مناخ العمل والثقافة التنظيمية للمؤسسة التعليمية .
2 ـ قياس الأداء للجودة .
3 ـ إدارة فاعلة للموارد البشرية بالجهاز التعليمي .
4 ـ تعليم وتدريب مستمرين لكافة الأفراد .
5 ـ تبني أنماط قيادية مناسبة لنظام إدارة الجودة الشاملة .
6 ـ مشاركة جميع العاملين في الجهود المبذولة لتحسين مستوى الأداء .
7 ـ تأسيس نظام معلومات دقيق لإدارة الجودة الشاملة .
ولكن هل يمكن توظيف الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية بشكل عام ومؤسستنا التربوية بشكل خاص ؟
نظام
الجودة الشاملة نظام عالمي يمكن تطبيقه في كافة المؤسسات التربوية وغير
التربوية ، غير أنه يحتاج إلى دقة في التنفيذ ، وتهيئة المناخ المناسب
لتفعيله ناهيك عن النفقات الكبيرة التي تحتاجها المؤسسة أثناء عملية
التطبيق وخاصة فيما يتعلق بتوفير البيئة المدرسية المتميزة من مبان ومرافق
وتدريب للكوادر البشرية والتجهيزات المدرسية والمعامل والمختبرات ومعامل
اللغات والحاسوب وكل ما يتعلق بالعملية التربوية التعليمية ، وكل ذلك
ينبغي توفيره حتى تحصل المؤسسة على مواصفات الجودة الشاملة ، ولا يعني ذلك
أن نتخلى بالكلية عن البحث عن مصادر أخرى يمكن أن توصلنا إلى تحقيق بعض
جوانب الجودة الشاملة ، ومن هذه المصادر التدريب لكافة العاملين في
المؤسسة ، وتهيئة مناخ العمل ومشاركة الجميع في تفعيل دور المؤسسة
والارتقاء به .
ويذكر بعض خبراء التعليم أن أصحاب الجودة الشاملة
أنفسهم قد تخلوا عنها ، بعد أن أصبحوا على قناعة بأنها مثالية أكثر مما
تشكل نظاما فاعلا يمكن تطبيقه ، ويحقق الأهداف المنشودة وخاصة في المؤسسات
التربوية .

تم بحمد الله

إعداد
الدكتور / مسعد زياد
مشرف والمطور التربوي
بمدارس دار المعرفة بجدة
والمستشار التربوي لمنتديات الحصن النفسي
والمحاضر في العلوم التربوية
[/b][/size]</td></tr></table>

<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sanhorbanat.ahlamontada.com
عائشة
مشرف متميز
مشرف متميز
عائشة


عدد المساهمات : 379
نقاط : 453
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية   الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر 2009 - 14:50

جزاكى الله خيرا بجد تسلم ايدك انا ما كنتش اعرف المعلومات دى الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 578901
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رويدا
مشرف عام
مشرف عام
رويدا


عدد المساهمات : 592
نقاط : 3303
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية   الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية I_icon_minitimeالأحد 6 سبتمبر 2009 - 14:53

جزانا واياكى ان شاء الله يا قمر


الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 634982 الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 634982 الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية 634982
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sanhorbanat.ahlamontada.com
 
الجودة الشاملة والتمييز في المؤسسات التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجودة الشاملة
» فريق التقييم الذاتى بالمؤسسة التعليمية .. التشكيل .. المهام .. معايير الاختيار ...
» ملخص خطوات ومراحل الجودة بور بوينت
» أغنية الجودة
» الموسوعة الشاملة لتعليم أطفال ما قبل المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه سنهور الاعداديه الحديثه بنات بالفيوم :: الاعتماد والجوده :: الاعتماد والجوده-
انتقل الى: