مدرسه سنهور الاعداديه الحديثه بنات بالفيوم
مرحبا بزائرنا الكريم
مدرسه سنهور الاعداديه الحديثه بنات بالفيوم
مرحبا بزائرنا الكريم
مدرسه سنهور الاعداديه الحديثه بنات بالفيوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خدمى لجميع فئات المجتمع من تعليم ووثقافه وترفيه ونشر الفائده للمجتمع
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
رؤيه المدرسه :اعداد جيل خلوق متميز متطور قادر على مواجهه مشكلات العصر مستخدما اساليب تكنولوجيه متنوعه فى ظل مشاركه مجتمعيه داعمه
نتمنى لكم مشاركة طيبة تفيد منها وتستفيد فى موقعنا المميز
ماشاء الله لاقوة الا بالله - يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
رؤية المدرسة

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
رسالة المدرسة
المواضيع الأخيرة
» نتيجه اخر العام للصف الثالث الاعدادى
أنواع التقويم I_icon_minitimeالثلاثاء 13 سبتمبر 2011 - 0:15 من طرف محمد فرج

» نتيجه الصف الثانى الاعدادى لمدرسه سنهور الاعداديه الحديثه للبنات
أنواع التقويم I_icon_minitimeالأحد 28 أغسطس 2011 - 1:20 من طرف محمد فرج

» أروع نكت جـــحــــــــــــــــــا تفضل بالدخول
أنواع التقويم I_icon_minitimeالخميس 7 يوليو 2011 - 21:48 من طرف ASMAA AHMED

» طريقة عمل السفن أب بالبيت **
أنواع التقويم I_icon_minitimeالسبت 18 يونيو 2011 - 13:17 من طرف ahmed38

» تحية الى المنتدى
أنواع التقويم I_icon_minitimeالأربعاء 20 أبريل 2011 - 12:42 من طرف creazynet

» أجمل و أحلى أناشيد الافراح ألبوم نورتي 3 للمنشد أحمد دعسان
أنواع التقويم I_icon_minitimeالسبت 4 سبتمبر 2010 - 2:08 من طرف ASMAA AHMED

» أحلــــــــــــــــــى الأناشيد "على ذوقي"
أنواع التقويم I_icon_minitimeالسبت 4 سبتمبر 2010 - 0:48 من طرف ASMAA AHMED

» إنشاء منتدى للأناشيد الإسلامية
أنواع التقويم I_icon_minitimeالإثنين 30 أغسطس 2010 - 14:17 من طرف ASMAA AHMED

» كلمات قصيدة أرى الدنيا
أنواع التقويم I_icon_minitimeالثلاثاء 22 يونيو 2010 - 8:21 من طرف ASMAA AHMED

مواقع مهمه

وزارة التربية والتعليم

منتديات طريق العلم

بوابة طريق العلم للمدارس المصرية

الأكاديمية المهنية للمعلمين

تحميل ملفات

لهيئة العامة للاستعلامات

المكتبة العامة

نتائج الطلاب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 أنواع التقويم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رويدا
مشرف عام
مشرف عام
رويدا


عدد المساهمات : 592
نقاط : 3303
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

أنواع التقويم Empty
مُساهمةموضوع: أنواع التقويم   أنواع التقويم I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009 - 11:17

يمكن أن يجري التقويم في أوقات مختلفة من حيث زمن التعامل مع المنهج وعلي أساس يصنف التقويم إلى :- تقويم مبدئي , تقويم تكويني , تقويم ختامي , تقويم تتبعي .

أولا :- التقويم المبدئي

وهو يتم قبل البدء في تطبيق المنهج , حتى تتوفر صورة كاملة عن الوضع الكائن قبل التطبيق , أحيانا يسمي تقويم تمهيدي . فإذا كان التقويم للمتعلم فما هو مستواه معرفيا , ووجدانيا , ومهاريا . إن التقويم المبدئي يوفر معلومات هامة عن هذا المستوي ويساعد التقويم المبدئي في :-

1- تحديد وضع المتعلم من حيث نقطة البداية في التعامل مع المنهج أو البرنامج .

2- معرفة الأوضاع التي سيتم فيها تطبيق المنهج من حيث الإمكانات المادية والمعلمين و الطلاب وذلك لبدء المنهج أو البرنامج .

ثانيا :- التقويم البنائي أو التكويني

ويطلق علية أحيانا اسم التقويم التطوري .

ويجري التقويم البنائي في فترات مختلفة أثناء تطبيق المنهج , بغرض الحصول علي معلومات تساعد في مراجعة العمل .

ثالثا :- التقويم الختامي

ويجري في ختام المنهج أو البرنامج لتقدير أثرة بعد أن اكتمل تطبيقه . أي أن التقويم الختامي يزودنا يحكم نهائي علي النتاج المكتمل .
رابعا :- التقويم التتبعي

ويتم عن طريق مواصلة متابعة المتعلم بعد التخرج لمعرفة فعاليته في العمل وتعامله مع نشاطات الحياة ومجابهة مشكلاتها .

فوائد التقويم

أولا :- بالنسبة للدارس

1- يكون حافز لبعض الدارسات علي التعلم واستغلال قدراتهم للارتفاع بمستوي تحصيلهم وادائهم .
2- يساعد التقويم الدارس علي معرفة نواحي القوة ونواحي الضعف .

ثانيا :- بالنسبة للمدرس

1 - هو وسيلة لتشخيص نواحي القوة والضعف في نشاطات التعليم أو الوسائل التعليمية التي استعان بها .
2 - هو وسيلة للتعرف علي مستويات الدارسات ونواحي القوة والضعف مما يساعد علي توجيههم .
3- يساعد التقويم المدرس علي التعرف علي المشكلات الاجتماعية و النفسية للدارسات .
ثالثا:- بالنسبة للمدرسة
1- يساعد التقويم المدرسة علي مراجعة أهدافها ومدي ملائمة المنهج لتحقيق هذه الأهداف .

2- يساعد المدرسة في تقسيم التلاميذ إلى مجموعات مناسبة سواء في فصول دراسية أو في مجموعات نشاط .

3- يساعد المدرسة في مقارنة إنجازها وادائها بإنجاز وأداء المدارس الأخرى .

4- يساعد في التعرف علي الدارسات ذوي الحالات الخاصة مثل الذين يعانون من مشكلات صحية أو نفسية أو اجتماعية , أو الذين تنقصهم بعض القدارت او الموهبين في جوانب معينة وبهذا تعمل علي رعايتهم .

5- يوفر معلومات عن مدي تأثير المدرسة في البيئة المحلية و المجتمع ومدي ارتباط أهداف المدرسة ومنهجها بسوق العمل .

6- يوفر مؤشرات للمدرسة تدل علي مدي استفادتها من مصادر وإمكانات البيئة و المجتمع .

رابعا :- بالنسبة لتطوير المنهج

1- يوفر المعلومات و الأحكام اللازمة لقيام عملية التطوير علي أسس سليمة .

2- يزيد من فعالية تنفيذ المنهج .

3- اتخاذ القرارات المتعلقة بالمنهج علي أسس واقعية ومعلومات صحيحة .

خامسا :- بالنسبة للمجتمع

1- يوفر معلومات عن المنهج والمدرسة , تعرف المجتمع بما يجري في المدرسة و بالمنهج واثره علي الدارسات وقد يؤدي هذا إلى تنمية اهتمام المجتمع خارج المدرسة بالتربية وبالمنهج وقد يؤدي استدعاء مساهمتهم بالراء والفكر أو بوسائل مادية في حسن تطبيق المنهج , أو تطويره .

2- توفير الأدلة و المعلومات عن المنهج للمجالس النيابية و التشريعية و التي يكون في قراراتها تأثير علي سير العملية التعليمية.

خصائص التقويم الجيد

حتى يؤدي التقويم الوظائف التي ذكرناها ويعمل في النهاية علي تحسين وتجويد المنهج والي تحقيق أغراض التربية واهد أفها والي زيادة كفاية العملية التربوية بحيث تحقق النمو الشامل المكتامل للدارسة ينبغي أن يتوفر فيه ما يلي :-

1- الصدق

ويعني صدق التقويم معاني كثيرة منها :-

· التوافق بينة وبين أهداف المنهج والالتزام بها .
· شموله لجميع أهداف المنهج .
· التأكيد من أن الوسائل و أل أدوات التي تستخدم فيه تقيس فعلا ما تدعي قياسه

2- مراعاة التوازن

فقد يركز برنامج التقويم علي الدارسة ويغفل المنهج ذاته بينما ينبغي أن يكون هناك توازن في هذين الجانبين .

3- تقويم النواتج غير المقصودة

4- شموله لكل العوامل والعناصر التي تؤثر في المنهج .

5- استخدامه لوسائل متنوعة ملائمة .

6- توسيع قاعدة المشاركين في برنامج التقويم .

7- الاستمرار والتكامل .

8- وجود ترتيبات للاستفادة من نتائجه

__________________



affraid affraid affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sanhorbanat.ahlamontada.com
 
أنواع التقويم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المصادر التي يمكن الرجوع إليها في الحصول على المعلومات المطلوبة لعملية التقويم الذاتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه سنهور الاعداديه الحديثه بنات بالفيوم :: الاعتماد والجوده :: الاعتماد والجوده-
انتقل الى: